تنمية الطفولة المبكرة
يهدف البرنامج الرابع إلى التصدي بطريقة استباقية للأسباب الرئيسية عن التأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية وذلك عبر مواكبة الفرد طيلة مراحل نموه
مواكبة الطفل والشاب
يركز البرنامج على الجوانب اللامادية للتنمية البشرية وذلك من خلال التدخل في مرحلتين حاسمتين من حياة الفرد
البرنامج الفرعي الأول :تنمية الطفولة المبكرة
ثلاثة أولويات
الاستثمار في الرأسمال البشري منذ المراحل المبكرة للفرد من أجل مواجهة الحتمية الاجتماعية وإعادة الأمل
الإطار العام
تبلغ نسبة نمو دماغ الطفل في سن السادسة ٪ 90 تقريبا من حجمه عند مرحلة البلوغ، ويكون خلال هذه المرحلة عرضة لمختلف تأثيرات محيطه البيئي الأمر الذي يستوجب العمل على تنمية الطفل قبل بلوغ السنة السادسة
التحديات
الاستثمارات في العنصر البشري قبل سن الثامنة عشرة تكون أكثر مردودية ب 1.5 إلى 5 مرات أفضل من تلك التي يتم اعتمادها بعد سن الثامنة عشرة (18)
المساهمة في تقوية نظام صحة الأم والطفل
- دعم تعميم خدمات الرعاية خلال مرحلة ما قبل الولادة وعند الولادة عن طريق توفير نظام للمساعدة من طرف أطر مؤهلة
- تعميم الفحص المبكر للكشف عن النواقص البصرية والسمعية والإعاقات النفسية والحركية وصعوبة النطق والتعلم وغيرها من الاختلالات الصحية لدى الأطفال
المساهمة في محاربة سوء التغذية لدى الأطفال
- تنظيم حملات تحسيسية
- تقديم مساعدات عينية
- المساهمة في توفير المكملات الغذائية
دعم تنمية الطفل على المستوى المعرفي والاجتماعي
- دعم تعميم التمدرس الأولي بشراكة مع القطاع الوزاري المكلف بالتربية الوطنية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وباقي الفاعلين في هذا المجال
- تنظيم حملات تحسيسية
البرنامج الفرعي الثاني :مواكبة الطفل والشاب
ثلاثة أولويات
التخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعلم مع دعم الانفتاح لدى الأطفال والشباب
الإطار العام
حسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) يعاني النظام التعليمي المغربي من إشكالية الهدر المدرسي التي تسجل نسبة 4% في سلك التعليم الابتدائي و10 % في السلك الإعدادي، (وبشكل أكثر حدة في العالم القروي وخاصة بالنسبة للفتيات)
التحديات
إن عدم المساواة المسجلة على مستوى التعلم تعتبر مسؤولة بنسبة 50% عن التفاوتات التي يعرفها مجال التنمية البشرية
تقليص الهدر والإخفاق المدرسي
دعم تعميم دروس التقوية مجانا بشراكة مع الفاعلين الجمعويين،
- دعم إعادة الإدماج المدرسي وبرامج التربية غير النظامية
- توفير البنيات والتجهيزات الأساسية (دار الطالب والطالبة، النقل المدرسي...)
مواكبة التلاميذ في مرحلة التوجيه
استهداف التلاميذ في السنوات النهائية للسلكين الإعدادي والثانوي
الملاءمة بين مؤهلات التلاميذ التعليمية ومساراتهم الدراسية وبين متطلبات سوق الشغل